برنامج قائم على اللعب الدرامى لخفض حدة اضطراب القلق المعمم لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة

2 قسم العلوم النفسية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص: هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج قائم على اللعب الدرامي في خفض حدة اضطراب القلق المعمم لدى أطفال الروضة، والتحقق من استمرارية فاعلية برنامج قائم على اللعب الدرامي في خفض حدة اضطراب القلق المعمم لدى أطفال الروضة بعد مرور فترة زمنية من تطبيقه، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وذلك لمناسبته لطبيعة البحث ولطبيعة متغيراته وعينته، ومعالجة النتائج إحصائيًا، وتكونت عينة البحث من 20 طفلًا بواقع (12 ذكور، 8 إناث) من الأطفال الملتحقين بروضة العدالة الرسمية للغات بالجيزة وتراوحت أعمارهم ما بين 5-6 سنوات والحاصلين على درجة عالية على مقياس اضطراب القلق المعمم لأطفال الروضة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس ذكاء الأطفال: إعداد "جون رافن"، وتقنين "عماد على، 2016"، مقياس اضطراب القلق المعمم لأطفال الروضة "إعداد الباحثة"، برنامج اللعب الدرامي لخفض حدة اضطراب القلق المعمم "إعداد الباحثة"، وتوصلت الباحثة إلى فاعلية البرنامج القائم على اللعب الدرامى في خفض حدة اضطراب القلق المعمم لدى أطفال الروضة، واستمرارية فاعليته في القياس التتبعى.

الكلمات الرئيسية