مهارة الحل المثالي للمشكلات لدى أطفال الروضة عينة من الذكور وعينة من الإناث (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

المستخلص

ملخص البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في مهارات الحل المثالي للمشكلات لدى أطفال الروضة من الذكور والإناث، وللتحقق من هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث الحالي، حيث تكونت عينة البحث الاستطلاعية من (30) طفلًا وطفلة ممن تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات، بينما تكونت عينة البحث النهائية من (60) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة مقسمين إلى (30) من الذكور و (30) من الإناث، ممن تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات مقيدين بالمستوى الثاني في الروضة بمتوسط عمري (5.34) وانحراف معياري (0.89) من الأطفال الملتحقين بروضة مدرسة المنايل الابتدائية الجديدة بمحافظة القليوبية، واستخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية: مقياس مهارة الحل المثالي للمشكلات (IDEAL) (إعداد الباحثة)، كما قامت بحساب الخصائص السيكومترية للأدوات وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في مهارات الحل المثالي للمشكلات لدى أطفال الروضة، وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات التي تهم الباحثين والعاملين في مجال الطفولة والمقترحات لدراسات لاحقة.

الكلمات الرئيسية