مهارة التخطيط وعلاقتها بمهارة الحل المثالي للمشكلات لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

ملخص البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين مهارة التخطيط ومهارة الحل المثالي للمشكلات لدى طفل الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث الحالي، وتكونت عينة البحث الاستطلاعية من (30) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة، ممن تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات، بينما تكونت عينة البحث النهائية من (30) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة، من بينهم (15) من الذكور و (15) من الإناث، ممن تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات، واستخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية: مقياس مهارات الحل المثالي للمشكلات"IDEAL" (إعداد الباحثة)، مقياس مهارة التخطيط لدى الأطفال"Plano" (إعداد خالد النجار، عزة رضوان، إيمان فروح، شيماء عطا، عزة شفيق، فاتن عبد الفتاح، يونان إبراهيم، 2019)، كما قامت بحساب الخصائص السيكو مترية للأدوات وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيًا بين مهارة التخطيط وبين مهارة الحل المثالي للمشكلات لدى أطفال الروضة. وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات التي تهم الباحثين والعاملين في مجال الطفولة والمقترحات لدراسات لاحقة.

الكلمات الرئيسية