برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالاقران لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالاقران لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
مستخلص البحث
يستهدف البحث دراسة فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالاقران في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وأجري البحث الحالي على عينة قوامها (5) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، وتتراوح أعمارهم الزمنية من (4 – 6) سنوات، وطُبّق عليهم الأدوات الآتية: استمارة بيانات أولية (إعداد الباحث)، ومقياس جودارد للذكاء، والبروفايل النفسي التربوي والمراجع (PEP-R) ترجمة ومراجعة مركز الكويت للتوحد (2005)، ومقياس جيليام لتشخيص طيف التوحد ترجمة وتعريب عادل عبدالله (2006)، ومقياس المهارات اللغوية (إعداد الباحث)، والبرنامج القائم على استراتيجية التعلم بالاقران (إعداد الباحث). أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية التعلم بالاقران في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ويرجع الباحث نمو المهارات اللغوية إلى التدريب الذي تلقاه الطفل من خلال القرين الذي كان يتلقى تدريبا مسبقا مصحوبا ببعض التوجيهات التي يتبعها القرين في كل خطوة من خطوات الهدف سعيا إلى تحقيقه.

الكلمات الرئيسية