المفاهيم الطبولوجية و علاقتها بالقدرة على التفكير الابداعي لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربية للطفولة المبكرة

10.21608/jchild.2024.294803.1325

المستخلص

المفاهيم الطبولوجية وعلاقتها بالقدرة على التفكير الابداعي لدي طفل الروضة، وشملت عينة الدراسة (60) طفل وطفلة من اطفال المستوى الثاني رياض الاطفال والتي تتراوح اعمارهم من (4-6) سنوات، وتم تقسيمهم الي مجموعتين (ذكور) و (اناث) ، وتحددت ادوات البحث في : مقياس التفكير الابداعي (د.محمد علي ثابت) ،واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة "جون رافن"(عماد أحمد حسن،2016)، مقياس المفاهيم الطبولوجية لطفل الروضة (اعداد الباحثة) وقد اسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين المفاهيم الطبولوجية و التفكير الابداعي .

تعد مرحلة رياض الاطفال من أهم المراحل الحياتية في تكوين شخصية الطفل، لانها مرحلة تربوية ومتميزة وقائمة بذاتها ولها اهدافها التربوية، وتنعكس بصورة ملحوظة على كل مراحل الطفل الحياتيه المستقبلية، وحتي يصبح الاطفال قادرين علي العطاء ويتحملون المسؤلية وهم اكثر ثقة بانفسهم لابد من توظيف أفكارهم في التفكير الابداعي التي تواجههم في الحياة، مما دفع علماء النفس الى الاهتمام بها، حيث انها مهارة تحتاج الي توظيف مجموعة من الأدوات والمهارات الاخرى مثل " اللعب، المفاهيم و أدوات اللغة، الاستكشاف، اللعب الدرامي" وغيرها، لذلك ترتكز البحث الحالي على مدى ارتباط المفاهيم الطبولوجية بمهارة التفكير الابداعي لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية