فاعلية برنامج قائم على الحكايات الشعبية لتنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الحكايات الشعبيَّة في تنمية بعض المفاهيم الفيزيائيَّة لدى أطفال الرَّوضة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ لتحليل الإطار النظري وإعداد الأدوات الخاصَّة بالبحث، وكذلك المنهج شبه التجريبي؛ لمناسبته لطبيعة البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين (التجريبيَّة والضَّابطة) باستخدام القياسات (القبلي والبعدي والتتبعي)؛ لمعرفة تأثير برنامج الحكايات الشعبيَّة كمتغير مستقل على المفاهيم الفيزيائيَّة كمتغير تابع، وتكوَّنت عينة البحث من (30 طفلًا) للمجموعة التجريبيَّة، و(30) طفلًا للمجموعة الضَّابطة الملتحقين بالمستوى الثاني بالرَّوضة، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس جون رافن لذكاء الأطفال، وقائمة المفاهيم الفيزيائيَّة المناسبة لأطفال الرَّوضة، واستمارة استطلاع آراء معلمات الرَّوضة حول واقع تقديم الحكايات الشعبيَّة ودورها في تنمية بعض المفاهيم الفيزيائيَّة لأطفال الرَّوضة، ومقياس المفاهيم الفيزيائيَّة المصوّر لأطفال الرَّوضة، وبطاقة ملاحظة سلوكيات الأطفال المرتبطة بمعرفتهم بالمفاهيم الفيزيائيَّة لأطفال الرَّوضة، بالإضافة إلى برنامج الحكايات الشعبيَّة لتنمية بعض المفاهيم الفيزيائيَّة لدى أطفال الرَّوضة، وقد أوضحت النتائج فاعلية برنامج الحكايات الشعبيَّة في تنمية بعض المفاهيم الفيزيائيَّة لدى أطفال الرَّوضة.

الكلمات الرئيسية