برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال لتنمية أنماط التواصل غير اللفظي عند طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفوله المبكر ة جامعة القاهرة قسم العلوم التربوية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي تحديد انماط التواصل غير اللفظي لمعلمات رياض الاطفال المثبطة لتعلم الطفل ، تحديد قائمة بانماط التواصل غير اللفظي لمعلمات رياض الاطفال التي تثبط تعلم الطفل في الموقف التعليمي .
2- تحديد بطاقة ملاحظة بانماط التواصل غير اللفظي التي تثبط تعلم طفل الروضة في الموقف التعليمي.
3- التحقق من أثر أسترشاد معلمة الروضة بقائمةانماط التواصل غير اللفظي في تقليل (اختزال ) انماط التواصل غير اللفظي التي تعيق وتثبط تعلم الطفل في الموقف التعليمي .
،وتكونت عينة البحث من (30 )معلمة ،وقد اشتملت أدوات البحث علي مقياس انماط التواصل غير اللفظي المثبطة لتعلم طفل الروضة(إعداد الباحث ) ،وبطاقة ملاحظة لممارسات انماط التواصل غير اللفظي لمعلمات رياض الاطفال المثبطة لتعلم الطفل قبل تطبيق بطاقة الملاحظة(اعداد الباحث ) ،وقائمة استرشادية بانماط التواصل غير اللفظي لمعلمات رياض الاطفال المثبطة لتعلم الطفل في الموقف التعليمي (اعداد الباحث ) ،وأسفرت النتائج عن أن استخدام انماط التواصل غير اللفظي المثبطة له أثر سلبي علي تعلم الطفل في الروضة .

الكلمات الرئيسية