فاعلية برنامج قائم على الالعاب التفاعلية لخفض حدة السلوك النمطي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اضطراب السلوك النمطي كعرض يعاني منه معظم أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، والتخفيف من حده الاضطراب، وإعداد برنامج للألعاب الجماعية لخفض مستوى السلوك النمطي مما قد يساهم في زيادة دمجهم بالمجتمع ، وقد تكونت عينة الدراسة من (10 ) أطفال من ذوي اضطراب التوحد الذين تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (55- 69)، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ( 5.5 – 6 ) سنوات. واستخدم البحث الأدوات الآتية : مقياس اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ " Raven " ( إعداد وتقنين / عماد أحمد حسن علي ، 2016 )، ومقياس السلوك النمطي، إعداد شحاته سليمان (2016)، مقياس تقدير التوحد أعداد شحاته سليمان (2015) ، برنامج للألعاب الجماعية، إعداد الباحث.
وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01 ) بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج على مقياس السلوك النمطي ، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال على القياسين البعدي والتبعي على السلوك النمطي ، وهذا يدل على استمرار أثر فاعلية البرنامج المستخدم لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بعد مرور (30) يومًا من القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية