المستخلص : هدف البحث الحالي إلى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد من خلال برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي ، وتكونت عينة البحث من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال من ذوي إضطراب طيف التوحد، بعمر زمني من( 5.5 إلى 6 ) سنوات، واشتملت أدوات البحث على: مقياس اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ " Raven " ( إعداد وتقنين / عماد أحمد حسن علي ، 2016 )، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد- تعريب وتقنين (عادل عبد الله ( 2006)، و(مقياس المهارات اللغوية/ إعداد محمد.شحاته سليمان(2014 ) وبرنامج استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (إعداد الباحث)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01 ) بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد على القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج على مقياس المهارات اللغوية ، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال على القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات اللغوية ، وهذا يدل على استمرار أثر فاعلية البرنامج المستخدم لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد بعد مرور (30) يومًا من القياس البعدي.
خضير, محمد. (2024). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقيABA لتنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة الطفولة, (), 646-673. doi: 10.21608/jchild.2024.267907.1294
MLA
محمد خضير. "فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقيABA لتنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد". مجلة الطفولة, , , 2024, 646-673. doi: 10.21608/jchild.2024.267907.1294
HARVARD
خضير, محمد. (2024). 'فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقيABA لتنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد', مجلة الطفولة, (), pp. 646-673. doi: 10.21608/jchild.2024.267907.1294
VANCOUVER
خضير, محمد. فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقيABA لتنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة الطفولة, 2024; (): 646-673. doi: 10.21608/jchild.2024.267907.1294