فاعلية برنامج قائم على الانشطة الالكترونية لتنمية التواصل اللغوي لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة كلية الطفولة المبكرة

المستخلص

برنامج قائم على الانشطة الالكترونية لتحسين مهارات التواصل اللغوى لدى أطفال الروضة
وهدف البحث الي: تحسين مهارات الاتصال اللغوي لدي طفل الروضة بالكويت بأستخدام برنامج قائم على الانشطة الالكترونية.-التحقق من فاعلية برنامج قائم علي الانشطة الالكترونية في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدي طفل الروضة.-التحقق من أستمرارية فاعلية برنامج قائم علي الانشطة الالكترونية في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدي طفل الروضة.اعتمد البحث علي المنهج شبه التجريبي لقياس فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الالكترونية لتحسين مهارات التواصل اللغوي لدى طفل الروضة ، وتم استخدام التصميم التجريبي ذو المحموعة الواحدة التجريبية.وتكونت عينة الدراسة من عدد (30) طفل من روضة كابتل التابعة لمدارس كابتل بادارة الهرم التعليمية محافظة الجيزة تتراوح اعمارهم مابين (5-6) سنوات بالمستوي الثاني (KG2) مرحلة رياض الأطفال وكان معدل ذكائهم ما بين (100-110) درجة ذكاء وأعتمد البحث علي الادوات التالية:- اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة تعريب وتقنين محمود أبو النيل (2011)،- اختبار مهارات التواصل اللغوى (اعداد شحاته سليمان محمد (2013)- برنامج الأنشطة الإلكترونية (إعداد الباحثة)
واسفرت عن النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات اطفال العينة بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق برنامج الانشطة الالكترونية علي مقياس التواصل اللغوي لصالح القياس البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات اطفال العينة بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق برنامج الانشطة الالكترونية علي مقياس التواصل اللغوي بعد مرور شهر من التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية