السلوك المُشكل للأطفال زارعي القوقعة في مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه قسم العلوم النفسيه

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى المشكلات السلوكية لدى الأطفال زارعى القوقعه ، وتكونت عينه البحث الحالي من تكونت عينة البحث من (30) طفلاً (من بينهم 15 ولد و15 بنت) من أطفال ما قبل المدرسة الذين يعانون من إعاقات سمعية ومن مستخدمي زراعة القوقعة في المرحلة العمرية (4-6 سنوات), من أطفال جمعية الصرخة للصم بشبرا بمحافظة القاهرة. أدوات الدراسة استخدمت بطارية السلوك المشكل لطفل الروضه (4-6) سنوات اعداد: سهير كامل احمد، بطرس حافظ بطرس : 2020.
ويهتم البحث الحالي نظريا بتسليط الضوء على مستوى السلوك المشكل لدى الأطفال زارعي القوقعة, وترجع أهمية البحث الى دراسة جوانب القصور والضعف لدى هؤلاء الأطفال مما يساهم في زيادة واثراء المعلومات والحقائق حول خصائص هذه الفئة.
واتبع الباحث في دراسته الحالية المنهج الوصفي لإجراء الدراسة الميدانية، وذلك لملاءمته لطبيعة الدراسة الحالية وأهدافها.
استخدم الباحث اختبار السلوك المشكل لطفل الروضه (إعداد/ سهير كامل أحمد, بطرس حافظ, 2020)
وتشير النتائج إلىعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الاطفال زارعي القوقعة و المتوسط الفرضى على مقياس السلوك المشكل لطفل الروضة حيث نجد ان أطفال الروضة زارعي القوقعه يعانوا من العديد من المشكلات السلوكية وكان أبرزها العدوان والسلوك الإنسحابي وسوء التكيف الإجتماعي. يؤكد آباء ومعلمي الأطفال زارعي القوقعة وجود مشكلات سلوكية لدى هؤلاء الأطفال تعزى إلى التشوش في مفهوم الذات وضعف التوافق الشخصي الإجتماعي وعدم القدرة على ضبط النفس, بالإضافة إلى ضعف المعلومات أو الخبرات المكتسبة للطفل الأصم والخوف من الآخرين نتيجة لصعوبات التعامل معهم وفهمهم,

الكلمات الرئيسية