الخصائص النمائيه للاطفال زارعي القوقعه في مرحله الطفوله المبكر ة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه قسم العلوم النفسيه

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الخصائص النمائية لدى الأطفال زارعى القوقعه تكونت عينة البحث من (30) طفلاً (من بينهم 15 ولد و15 بنت) من أطفال ما قبل المدرسة الذين يعانون من الإعاقة السمعية زارعى القوقعه في المرحلة العمرية (4-6 سنوات)
واتبع الباحث في دراسته الحالية المنهج الوصفي لإجراء الدراسة الميدانية، وذلك لملاءمته لطبيعة الدراسة الحالية وأهدافها.
استخدم الباحث بطارية تقدير الخصائص النمائية لطفل الروضة (إعداد/ سهير كامل أحمد, بطرس حافظ, 2020)
وتشير النتائج إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات الأطفال الذكور و الأطفال الاناث زارعي القوقعة على اختبار الخصائص النمائية . حيث وجد ان كلا منهم (ذكور -واناث) بحاجه الي توفر الاحتياجات الضرورية واحاطتهم بحياة عائلية يسودها الشعور.
عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات الأطفال ذوى العمر الزمنى (4- 5 سنوات )،و ( 5- 6 سنوات) زارعي القوقعة على اختبار الخصائص النمائية حيث ان الخصائص النمائية للأطفال زارعي القوقعه واحدة في جميع الفئات العمرية المختلفة فعلي سبيل المثال النمو الانفعالي لدىهم يعتمد علي النمو اللغوى علي اعتبار ان اللغه هي الوسيلة التي يعبر بها الفرد عن انفعالاته فاذا كان الطفل يمتلك رصيد من الإشارات والرموز ومفردات اللغة يستطيع التعبير بها عن احتياجاته وانفعالاته فانه في هذه الحالة يزيد من تكيفة الاجتماعى والانفعالى . والجانب الاجتماعى لهؤلاء الأطفال يتحسن كثيرا اثناء التدريب والعمل معهم فمواقف التفاعل الاجتماعى التى يتعرضوا لها اثناء التدريب ساهمت بشكل كبير في تحسن الجانب الاجتماعى وسهلت عليهم الاندماج في البيئة الاجتماعية ، وطالما تؤثر الإعاقة علي الخصائص النمائية المختلفة فجميهم يعانوا من نفس الاثار المترتبه عليه

الكلمات الرئيسية