الإساءة الوالدية وعلاقتها بسلوك العدوان لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الى الكشف عن العلاقة بين الإساءة الوالدية وسلوك العدوان لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم وتكونت عينة البحث من 60 طفل من ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة والتي تتراوح أعمارهم الزمنية بين 6 : 7 سنوات واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي وتمثلت أدوات البحث الحالي في اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس نسبة الذكاء (جون رافن) ترجمه واعداد (عماد حسن،2016) وقائمة صعوبات التعلم النمائية (عادل عبدالله،2006) ومقياس السلوك العدواني (امال عبدالسميع،2003) ومقياس إساءة المعاملة والإهمال (امال عبدالسميع، 2005) واسفرت النتائج عن صحة الفرض الأول والذي ينص على انه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين إساءة المعاملة الوالدية (صورة الأب) والسلوك العدواني لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم وصحة الفرض الثاني والذي ينص على انه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين إساءة المعاملة الوالدية (صورة الأم) والسلوك العدواني لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم وان هناك علاقة ارتباطية طردية بين الإساءة الوالدية الجسمية والنفسية والإهمال الصحي والجسمي والنفسي تعزى الى زيادة واستمرارية وشدة السلوك العدواني لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة.

الكلمات الرئيسية