يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي لتحسين الممارسات التقويمية لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة في ضوء استراتيجيات التقويم البديل، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة (التجريبية)، وأُجري البحث على عينة من طالبات المستوى الرابع ببرنامج إعداد معلمي مرحلة رياض الأطفال بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة الفيوم بلغ عددها (40) طالبة، وقد تم استخدام مواد البحث التالية: قائمة الممارسات التقويمية لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة في ضوء استراتيجيات التقويم البديل، وبرنامجاً تدريبياً لتحسين الممارسات التقويمية لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة في ضوء استراتيجيات التقويم البديل، ولقد تم استخدام أدوات القياس التالية: بطاقة ملاحظة الممارسات التقويمية لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة في ضوء استراتيجيات التقويم البديل، مقياس التقدير الذاتي للممارسات التقويمية لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة في ضوء استراتيجيات التقويم البديل (جميع المواد والأدوات إعداد الباحثة)، ولقد أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين الممارسات التقويمية (اختيار نمط التقويم، إعداد الأداة التقويمية، استخدام الأداة التقويمية، استخراج النتائج وتفسيرها، الاستفادة من نتائج التقويم في التحسين) لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة في ضوء استراتيجيات التقويم البديل، وأوصى البحث بضرورة تطوير برامج إعداد معلمات الطفولة المبكرة فيما يتعلق بالممارسات التقويمية في ضوء استراتيجيات التقويم البديل.
عبد الحميد, سحر فتحي عبد المحسن. (2024). برنامج تدريبي لتحسين الممارسات التقويمية لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة في ضوء استراتيجيات التقويم البديل. مجلة الطفولة, 47(1), 327-378. doi: 10.21608/jchild.2024.269182.1296
MLA
سحر فتحي عبد المحسن عبد الحميد. "برنامج تدريبي لتحسين الممارسات التقويمية لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة في ضوء استراتيجيات التقويم البديل", مجلة الطفولة, 47, 1, 2024, 327-378. doi: 10.21608/jchild.2024.269182.1296
HARVARD
عبد الحميد, سحر فتحي عبد المحسن. (2024). 'برنامج تدريبي لتحسين الممارسات التقويمية لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة في ضوء استراتيجيات التقويم البديل', مجلة الطفولة, 47(1), pp. 327-378. doi: 10.21608/jchild.2024.269182.1296
VANCOUVER
عبد الحميد, سحر فتحي عبد المحسن. برنامج تدريبي لتحسين الممارسات التقويمية لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة في ضوء استراتيجيات التقويم البديل. مجلة الطفولة, 2024; 47(1): 327-378. doi: 10.21608/jchild.2024.269182.1296