فاعلية برنامج تدريبى قائم على العلاج المعرفى السلوكى فى تحسين المواجهة الايجابية ورفع مستوى المرونة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوى الاعاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على العلاج المعرفي السلوكي في تحسين المواجهة الإيجابية ورفع مستوى المرونة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة. ولتحقيق هذا الهدف، اتبع البحث المنهج شبه التجريبي، حيث تمثلت عينة البحث في (20) أمًّا تم اختيارهنّ من بين أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الملتحقين بمركز "إدراك" لذوي الاحتياجات الخاصة بشبين الكوم بمحافظة المنوفية. وطبقت أدوات البحث التي تمثلت في: مقياس المستوى الاجتماعي– الاقتصادي للأسرة المصرية (إعداد عبدالعزيز الشخص، 1988)، ومقياس المواجهة الإيجابية (إعداد الباحثة)– ومقياس المرونة النفسية (من إعداد الباحثة) تطبيقًا قبليًا، ثم طبّق البرنامج التدريبي القائم على العلاج المعرفي السلوكي (من إعداد الباحثة) على المجموعة التجريبية. ثم طبّق مقياس المواجهة الإيجابية ومقياس المرونة النفسية تطبيقًا بعديًا للكشف عن مدى فعالية البرنامج في تحسين استراتيجيات المواجهة الإيجابية ورفع مستوى المرونة النفسية لدى أفراد العينة. وقد تألف مقياس المواجهة الإيجابية من (8) أبعاد، هي: (التنفيس الانفعالي– المساعدة والدعم الاجتماعي– التجنب– التأنيب الذاتي– إعادة التقييم الإيجابي– حل المشكلات– الضغط النفسي– تحمل المسئولية) واشتمل على (65) عبارة، بينما تألف مقياس المرونة النفسية (إعداد الباحثة) من (33) عبارة، وتم حساب صدق وثبات الأدوات قبل تطبيقها، في حين تألف البرنامج التدريبي القائم على العلاج المعرفي السلوكي (من إعداد الباحثة) من ست عشرة جلسة. وقد أسفر تطبيق الأدوات عن النتائج التالية: يوجد فرق دالّ إحصائيًا عند مستوى دلالة
(≤ 0,05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المواجهة الإيجابية لأمهات أطفال ذوي الإعاقة لصالح التطبيق البعدي.مصطلحات البحث: برنامج تدريبي– العلاج المعرفي السلوكي– المواجهة الإيجابية– المرونة النفسية– أمهات أطفال ذوي الإعاقة.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["3"]}