فاعلية برنامج قائم على أنشطة القراءة السهلة في تحسين الدافع للإنجاز لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه بكلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

فاعلية برنامج قائم على أنشطة القراءة السهلة في تحسين الدافع للإنجاز لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية
مستخلص البحث
هدف البحث إلى تحديد فاعلية برنامج قائم على أنشطة القراءة السهلة في تحسين الدافع للإنجاز لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية تكونت العينة من (10) أطفال ذوي الاعاقة العقلية بمركز رؤية لذوي الاحتياجات الخاصة بالقاهرة ممن تراوحت اعمارهم بين 6-8 سنة، إستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، شملت أدوات الدراسة: مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء (الصورة الخامسة):(إعداد جال رويد، تعريب وتقنيين محمود أبو النيل، 2011)، مقياس الدافع للإنجاز في القراءة السهلة (إعداد :الباحث)، برنامج قائم على أنشطة القراءة السهلة (إعداد: الباحث)،وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على الدافع للإنجاز لدي عينة من الأطفال ذوي الاعاقة العقلية في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج القائم علي أنشطة القراءة السهلة في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي أبعاد مقياس الدافع للإنجاز في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: أنشطة القراءة السهلة- الدافع للإنجاز- الإعاقة العقلية.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}