برنامج لتنمية المهارات الاستقلالية لدى طفل الحضانة من (3-4سنوات ) فى ضوء معايير الجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج لتنمية المهارات الأستقلالية لدى طفل الحضانة من (3-4 سنوات ) فى ضوء معايير الجودة ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى وتكونت عينة البحث من ( 30 ) طفلاً وطفلة من أطفال الحضانة ،وتراوحت أعمارهم من (3- 4 ) سنوات مقسمين إلى (15) طفل وطفلة مجموعة تجريبية ،(15) طفل وطفلة مجموعة ضابطة وتمثلت أدوات الدراسة فى: بطاقة ملاحظة للمهارات الأستقلالية لطفل الحضانة . (إعداد الباحثة ) ، وبرنامج لتنمية المهارات الإستقلالية لدى طفل الحضانة فى ضوء معايير الجودة. (إعداد الباحثة ) ، وأسفرت النتائج عن : فاعلية البرنامج وأثره الإيجابى فى تنمية المهارات الأستقلالية لدى طفل الحضانة .







Abstract:
The research aimed at identifying the effectiveness of a program to develop independence skills of nursery children (between 3-4 years old) according to quality standards. The experimental method was used by the researcher, and the sample consisted of (30) male/female nursery children, with age ranged between 3-4 years old, divided into two groups; experimental (N= 15) and control group (N= 15). The research tools consisted of: an observation card for nursery children independence skills (prepared by the researcher), the program to develop independence skills of nursery child according to quality standards (prepared by the researcher). It was found the effectiveness, success and positive effect of the enrichment program in developing the independence skills of nursery children.

الكلمات الرئيسية