برنامج إثرائى قائم على الانشطة الحسية لتنمية المهارات العقلية لدى طفل الحضانة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص:
هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج إثرائى قائم على الأنشطة الحسية لتنمية المهارات العقلية لدى طفل الحضانة واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى وتكونت عينة البحث من ( 30 ) طفلاً وطفلة من أطفال الحضانة وتراوحت أعمارهم من (3- 4 ) سنوات مقسمين إلى (15) مجموعة تجريبية ،(15) مجموعة ضابطة وكانت أدوات الدراسة : بطاقة ملاحظة للمهارات العقلية لطفل الحضانة . (إعداد الباحثة ) ، وبرنامج اثرائى قائم على الأنشطة الحسية لتنمية المهارات العقلية لدى طفل الحضانة . (إعداد الباحثة ) ، وأسفرت النتائج عن :فاعلية البرنامج الإثرائى وأثره الإيجابى فى تنمية المهارات العقلية لدى طفل الحضانة .
Abstract:
The research aimed at identifying the effectiveness of an enrichment program based on sensory activities to develop mental skills of nursery child. Experimental method was used with a research sample consisted of (30) nursery children with age ranged between 3-4 years old, divided into two groups; experimental (N= 15) and control group (N= 15). The research tools consisted of an observation card for nursery children mental skills (prepared by the researcher), the enrichment program based on sensory activities to develop mental skills of nursery child (prepared by the researcher). It was found the effectiveness, success and positive effect of the enrichment program in developing the mental skills of nursery child.

الكلمات الرئيسية