الأداءات المهنية لمعلمة رياض الأطفال في ضوء منهج 2.0

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد الأداءات المهنية لمعلمة رياض الأطفال في ضوء منهج 2.0 واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي أسلوب الدراسة الميدانية، حيث طبقت أداة البحث المتمثلة في استبانة الأداءات المهنية لمعلمة رياض الأطفال في ضوء منهج 2.0 علي عينة قوامها 100 معلمة من معلمات رياض الأطفال بروضات جمهورية مصر العربية الحكومية بمحافظة الجيزة، وتوصلت نتائج البحث إلي تحديد (6) أداءات مهنية لمعلمة رياض الأطفال في ضوء منهج 2.0، الأول أداء التخطيط ويتكون من (9) أداءات، والثاني أداء التنظيم ويتكون من (15) أداء، والثالث أداء التنفيذ ويتكون من (44) أداء، والرابع أداء التقويم ويتكون من (7) أداءات، والخامس أداء التعاون والتواصل والعلاقات مع الآخرين ويتكون من (8) أداءات، والسادس أداء النمو المهني والعلمي ويتكون من (5) أداءات، وأوصي البحث بالتعرف على مدي قدرة معلمات رياض الأطفال على أداء الأداءات المهنية لمنهج 2.0، عقد دورات تدريبية مكثفة لمعلمات رياض الأطفال حول كيفية تطبيق الأداءات المهنية في ضوء منهج 2.0، تضمين الأداءات المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء منهج 2.0 في برامج إعدادهن، تطوير مستوي الأداء المهني والوظيفي لمعلمة الطفولة المبكرة، توجيه الموجهين والمشرفين إلى تقييم معلمات رياض الأطفال عند تطبيق منهج 2.0 في ضوء الأداءات المهنية المحددة.

الكلمات الرئيسية