تصور مقترح لأنشطة نظام STEAM التعليمي في مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلي تحديد أنشطة نظام STEAM التعليمي المناسب تقديمها لأطفال الروضة ووضع تصور مقترح لأنشطة نظام STEAM التعليمي عند مستويات التخطيط والتنفيذ والتقويم في مرحلة الطفولة المبكرة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي أسلوب الدراسة الميدانية، حيث طبقت أداة البحث المتمثلة في استمارة استطلاع رأي عن أنشطة نظام STEAM التعليمي في مرحلة الطفولة المبكرة علي عينة قوامها (20) عضو من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للطفولة المبكرة لهم خبرات في نظام STEAM التعليمي، وتوصلت نتائج البحث إلي تصور مقترح لأنشطة نظام STEAM التعليمي عند مستويات (التخطيط، التنفيذ، التقويم) في مرحلة الطفولة المبكرة، وأوصي البحث بالاهتمام بأنشطة نظام STEAM في مرحلة الطفولة المبكرة خاصة وفي جميع المراحل التعليمية عامة، دراسة أنشطة نظام STEAM التعليمي كمتغير مستقل على جوانب النمو المختلفة لطفل الروضة، توعية المعلمات والقائمين برعاية الأطفال بضرورة إدماج أنشطة نظام STEAM في برامج تعليمهم، تدريب معلمات رياض الأطفال على نظام STEAM التعليمي، توفير الأدوات والتجهيزات اللازمة لتنفيذ نظام STEAM التعليمي بالروضات، إضافة نظام STEAM التعليمي في برنامج إعداد معلمات الطفولة المبكرة.

الكلمات الرئيسية