فاعلية برنامج لخفض حدة إضطرابات نطق الحروف اللثوية لدى أطفال الحضانة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية البرنامج فى خفض حدة إضطرابات نطق الحروف اللثوية لدى أطفال الحضانة، التحقق من إستمرارية فاعلية البرنامج فى خفض حدة إضطرابات نطق الحروف اللثوية لدى أطفال الحضانة، وقد إستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من 10 طفلًا وطفلة بواقع ( 7 إناث ، 3 ذكور) من الأطفال الملتحقين بحضانة American Kids أميركان كيدز بالدقى، وتراوحت أعمارهم ما بين 2 : 4 سنوات، وتكونت أدوات البحث من مقياس إضطرابات نطق الحروف اللثوية المصور (إعداد : الباحثة)، وبرنامج لخفض حدة إضطرابات نطق الحروف اللثوية لدى أطفال الحضانة( إعداد الباحثة ) ، وتوصلت الباحثة إلى فاعلية البرنامج فى خفض حدة إضطرابات نطق الحروف اللثوية لدى أطفال الحضانة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق برنامج لخفض حدة إضطرابات نطق الحروف اللثوية وبعد التطبيق على مقياس إضطرابات نطق الحروف اللثوية لأطفال الحضانة فى إتجاه القياس البعدى، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق برنامج لخفض حدة إضطرابات نطق الحروف اللثوية على مقياس إضطرابات نطق الحروف اللثوية لأطفال الحضانة .

الكلمات الرئيسية