فاعلية برنامج قائم على بعض الوسائط المتعددة لتنمية المهارات الأساسية للبرمجة لأطفال الروضة الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Faculty of Education for Early Childhood, Cairo University

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي استخدام برنامج قائم علي بعض الوسائط المتعددة من صوت وصورة وفيديو لتنمية المهارات الأساسية للبرمجة لأطفال الروضة الموهوبين، استخدم البحث المنهج التجريبي وتكونت أدوات البحث من مقياس مصور للمهارات الأساسية للبرمجة لأطفال الروضة الموهوبين، وبطاقة ملاحظة المهارات الأساسية للبرمجة لأطفال الروضة الموهوبين، أيضا برنامج قائم علي بعض الوسائط المتعددة لتنمية المهارات الأساسية للبرمجة، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من أطفال الروضة الموهوبين بمدرسة الموهبة الخاصة، وتوصلت نتائج البحث إلي -وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على المقياس المصور للأطفال بعد تطبيق البرنامج لتنمية المهارات الأساسية للبرمجة لأطفال الروضة الموهوبين لصالح القياس البعدي.
- وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي على استمارة ملاحظة المهارات الأساسية للبرمجة بعد تطبيق البرنامج لتنمية المهارات الأساسية للبرمجة لأطفال الروضة الموهوبين لصالح القياس البعدي.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على كل من المقياس المصور للأطفال واستمارة ملاحظة المهارات الأساسية للبرمجة.

الكلمات الرئيسية