فاعلية برنامج ارشادي قائم علي العلاج المعرفي السلوكي ‏في خفض مؤشرات الاضطراب الانفعالي المتقطع لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Faculty of Education for Early Childhood, Cairo University

المستخلص

‏ هدف البحث الحالي إلي خفض مؤشرات الاضطراب الانفعالي المتقطع لدي عينة من أطفال ‏الروضة باستخدام برنامج ارشادي قائم علي العلاج المعرفي السلوكي، استخدمت الباحثة المنهج شبه ‏التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من (11) طفل وطفلة من أطفال الروضة ‏تراوحت أعمارهم من (6- 7) سنوات، شملت أدوات البحث مقياس مؤشرات الاضطراب الانفعالي ‏المتقطع لدي أطفال الروضة (إعداد الباحثة)، البرنامج الأرشادي القائم علي العلاج المعرفي السلوكي ‏‏(إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطىرتب درجات اطفال الروضة ‏بالمجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الارشادي القائم علي العلاج المعرفي السلوكي و ‏بعد التطبيق علي مقياس مؤشرات الاضطراب الانفعالي المتقطع فى اتجاه القياس البعدى .‏عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطىرتب درجات اطفال الروضة بالمجموعة التجريبية ‏فى القياسين البعدى و التببعى لتطبيق البرنامج الارشادي القائم علي العلاج المعرفي ‏السلوكي علي مقياس مؤشرات الاضطراب الانفعالي المتقطع.‏وتبين من نتائج البحث فاعلية البرنامج القائم علي العلاج المعرفي السلوكي في خفض مؤشرات الاضطراب الانفعالي المتقطع.

الكلمات الرئيسية