برنامج قائم على بعض الأنشطة التفاعلية لتنمية التكيف لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

المستخلص

برنامج قائم على بعض الانشطه التفاعليه لتنميه التكيف لدى الاطفال ذوي الاعاقه العقليه البسيطه المدمجين وهدفت الدراسه الى توظيف الانشطه التفاعليه في تكيف الاطفال ذوي الاعاقه العقليه البسيطه المدمجين في الروضه،تنميه بعض المهارات المختلفه للاطفال ذوي الاعاقه العقليه البسيطه المدمجين في الروضه،تحديد ابعاد التكيف المناسبه للاطفال ذوي الاعاقه العقليه البسيطه المدمجين،تصميم برنامج قائم على الانشطه التفاعليه لتنميه التكيف للاطفال ذوي الاعاقه العقليه البسيطه المدمجين،وتتضح اهميه هذا البحث في توجيه انظار القائمين على اعداد البرامج التربويه لاطفال الروضه باهميه التنوع في استخدام الانشطه واثرائها بالمثيرات المختلفه،توجيه نظر المعلمات لطرق مناسبه لدمج الطفل ذوي الاعاقه العقليه البسيطه في الروضه،وتكونت عينه البحث من 66 طفلا وطفله،وتوصلت نتائج البحث الى وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات اطفال المجموعه التجريبيه في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التكيف للاطفال ذوي الاعاقه العقليه البسيطه المدمجين،وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطي درجات اطفال المجموعه التجريبيه واطفال المجموعه الضابطه في القياس البعدي لصالح المجموعه التجريبيه،لا توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات اطفال المجموعه التجريبيه في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التكيف للاطفال ذوي الاعاقه العقليه البسيطه المدمجين بعد تعرضهم للبرنامج.

الكلمات الرئيسية