فاعليةاستخدام أنشطة اليوجا لتحسين الكفاءة الانفعالية والاجتماعية لدى الأطفال ذوِي اضطراب الذاتَوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

هدف البحث إلى: التحقق من فاعلية برنامج أنشطة اليوجا لتحسين الكفاءة الانفعالية والاجتماعية لدى الأطفال ذوِي اضطراب الذاتَوية، وتم اتباع المنهج شبه التجريبي(تصميم المجموعة الواحدة)، وطبقت على عينة: من ثمانية(٨) أطفالٍ من الذاتَويين، تتراوح أعمارُهم من (5-7) سنوات، واشتملت أدوات البحث على: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة اعداد (جون رافن، 2016)- مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب الذاتَوية. عداد(عادل عبد الله، 2006)- مقياس الكفاءة الانفعالية.(إعداد الباحثة)- مقياس الكفاءة الاجتماعية اعداد (فاتن فاروق عبد الفتاح، 2005)- برنامج أنشطة اليوجا (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى أنه: توجَد فروقٌ دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال الذاتَوية التجريبية قبل وبعد التعرض لبرنامج أنشطة اليوجا على مقياس الكفاءة الانفعالية والإجتماعية في اتجاه القياس البعدي.

Research Abstract:
The current study aimed to Verify the effectiveness of a program of yoga activities to improve the emotional and social competence of children with autism disorder,semi-experimental approach was followed (one group design) and the study sample consisted of an experimental group consisting of (8) children from autistic children from 5 to 7 years old, and the study tools used the Gilliam scale to estimate autism disorder, and the measure of emotional and social competence, And the yoga activities program, and the results concluded that: There are statistically significant differences between the averages of the children's experimental self-degrees before and after exposure to the yoga activities program on the scale of emotional and competence in the direction of the post-measurement

الكلمات الرئيسية