الاستقواء وعلاقته بالاضطراب المشترك لدي الاطفال في مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه للطفوله المبكرة جامعه القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على العلاقة بين الاستقواء ومستوى الاضطراب المشترك لدى عينة من الأطفال في مرحلة الروضة، والتعرف على هل يمكن التنبؤ من خلال أبعاد الاستقواء بالاضطراب المشترك، وتكونت عينة البحث من (20) طفلاً من أطفال الروضة، تراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات، وللتحقق من أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، واستخدمت الأدوات التالية: اختبار ستانفورد بينيه للذكاء. تقنين وتعريب صفوت فرج (2016)، مقياس الاستقواء، ومقياس الاضطراب المشترك بين الطفل والأم، إعداد (الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مقياس الاستقواء والدرجة الكلية وأبعاد مقياس الاضطراب المشترك، ويمكن التنبؤ بالاستقواء من خلال الاضطراب المشترك.
Abstract
The aim of the current research is to identify the relationship between bullying and the level of common disorder among a sample of children in the kindergarten stage, and to determine whether the dimensions of bullying can predict common disorder.The research sample consisted of (20) kindergarten children, whose ages ranged between (4-6) years.To verify the research objectives, the researcher used the descriptive, correlational, and comparative method, and used the following tools: the Stanford-Binet Intelligence Test. Codification and Arabization of Safwat Faraj (2016), the bullying scale, and the joint disorder scale between the child and the mother, prepared by the researcher. The research results revealed that there is a statistically significant relationship between the dimensions of the bullying scale and the total score and the dimensions of the common disorder scale, and bullying can be predicted through common disorder.

الكلمات الرئيسية