برنامج مسرحي تفاعلي لتنمية بعض القيم الاجتماعية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة- قسم العلوم الاساسية

المستخلص

يستهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج مسرحي تفاعلي لتنمية بعض القيم الاجتماعية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية، وتكونت عينة البحث من: (60) طفلًا وطفلة، منهم (30) مجموعة تجريبية، و(30) مجموعة ضابطة، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، التصميم ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وقد أعدت الباحثة مجموعة من الأدوات وهي: اختبار ذكاء الأطفال لجون رافن، واستمارة استطلاع آراء السادة الخبراء والأساتذة المحكمين من أعضاء هيئة التدريس حول القيم الاجتماعية المناسبة لطفل الروضة. إعداد/ الباحثة، واستمارة استطلاع رأي معلمات الروضة حول واقع تقديم المسرح التفاعلي، ودوره في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية. إعداد/ الباحثة، واستمارة مقابلة لأمهات أطفال الروضة حول واقع تقديم المسرح التفاعلي، ودوره في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى أطفالهنّ بالمناطق العشوائية. إعداد/ الباحثة، ومقياس القيم الاجتماعية المصور لأطفال الروضة بالمناطق العشوائية. إعداد/ الباحثة، وبطاقة ملاحظة سلوكيات أطفال الروضة المرتبطة بالقيم الاجتماعية. إعداد/ الباحثة، وبرنامج مسرحي تفاعلي لتنمية بعض القيم الاجتماعية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية. إعداد/ الباحثة، وأسفرت النتائج عن: نجاح البرنامج القائم على المسرح التفاعلي لتنمية بعض القيم الاجتماعية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية، واستمرار أثر البرنامج في القياس التتبعي.

الكلمات الرئيسية