متطلبات تطوير حضانات الدمج فى مصر فى ضوء معايير الجودة" تصور مقترح "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة القاهرة- قسم العلوم التربوية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى/ وضع تصور مقترح لتطوير حضانات الدمج في مصر في ضوء معايير الجودة، وتكونت عينة البحث من: (30) مربية ومديرة و(30) أم، تتراوح أعمارهنَّ مابين (25- 35) سنة، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الباحثة: إستبانة موجهة ل (مديرات الحضانات الدامجة والمربيات) والأمهات لرصد واقع الدمج فى الحضانات. إعداد/ الباحثة، وأسفرت النتائج عن: أن النظام الدمجي في الحضانات يعاني من مشكلات، وافتقار الحضانات الدامجة للخدمات التربوية، والصحية والنفسية والإجتماعية من حيث متطلبات(الرعاية التربوية- الرعاية الصحية والغذائية- الرعاية النفسية- الرعاية الإجتماعية والأسرية)، ووضحت النتائج والأشكال السابقة افتقار المربيات للتدريب الكافى، ووجود نقص في الكوادر ذوي المعرفة الماهرة والمدربة للعمل مع أطفال الحضانة المدمجين، وعدم توفير بيئة رعاية دامجة نموذجية تلبي حاجات الأطفال ،وأكدت نتائج الاستبانة و النتائج الخاصة بوجهات نظر أمهات الأطفال فى الحضانات الدامجة فيما يتعلق بتلقى أطفالهم الرعاية في الحضانات، حيث أوضحت النتائج القصور فى تلقى أطفالهن الخدمات التربوية المناسبة،نتيجة لعدم وجود بيئة رعاية تلبى احتياجات أطفالهن وعدم وجود المعلمات المتدربات للتعامل مع الأطفال المدمجين؛ إضافة إلى افتقار الحضانات الدامجة للخدمات الصحية والنفسية والإجتماعية ،فأكدت نتائج الاستبانة مشكلة البحث وأن حضانات الدمج تحتاج إلى التطوير.

الكلمات الرئيسية