برنامج قائم على التعلم الممتع والمشاركة الوالدية لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة القاهرة- قسم العلوم التربوية

المستخلص

يستهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع والمشاركة الوالدية لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية، وتكونت عينة البحث من: (60) طفل وطفلة، منهم (30) مجموعة تجريبية، و(30) مجموعة ضابطة، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي التصميم ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وقد أعدت الباحثة مجموعة من الأدوات وهي: اختبار ذكاء الأطفال لجون رافن، واستمارة استطلاع آراء السادة الخبراء والأساتذة المحكمين من أعضاء هيئة التدريس حول استراتيجيات التعلم الممتع المناسبة لطفل الروضة. إعداد/ الباحثة، استمارة استطلاع رأي معلمات الروضة حول واقع استخدام استراتيجيات التعلم الممتع والمشاركة الوالدية بالروضة في المناطق العشوائية إعداد/ الباحثة، استمارة استطلاع رأى المعلمات والأمهات حول مفاهيم التربية الوقائية اللازم تنميتها لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية. إعداد/ الباحثة، واختبار مفاهيم التربية الوقائية المصور لأطفال الروضة بالمناطق العشوائية. إعداد/ الباحثة، وبطاقة ملاحظة سلوكيات أطفال الروضة المرتبطة بمفاهيم التربية الوقائية. إعداد/ الباحثة، وبرنامج قائم على التعلم الممتع والمشاركة الوالدية لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية. إعداد/ الباحثة، وأسفرت النتائج عن: نجاح برنامج قائم على التعلم الممتع والمشاركة الوالدية لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية ، واستمرار أثر البرنامج في القياس التتبعي.

الكلمات الرئيسية