مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين مهارات التفكير الجانبي ومهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي في هذا البحث، وتألفت عينة البحث من (30) طفلاً من أطفال الروضة ذوي اضطراب التعلم المحدد، منهم (15) ذكور و(15) إناث بعمر يتراوح بين (4-6) سنوات بمتوسط 5.21 وانحراف معياري 1.14. واستخدم الباحث في هذا البحث الأدوات التالية: مقياس التفكير الجانبي، مقياس مهارات حل المشكلات، ومقياس تشخيص اضطراب التعلم المحدد. وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة دالة إحصائياً بين مهارات التفكير الجانبي ومهارات حل المشكلات، وأنه يمكن التنبؤ بمهارات حل المشكلات من خلال مهارات التفكير الجانبي. وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات، منها: تعزيز مهارات التفكير الجانبي لدى أطفال الروضة من خلال تصميم وتنفيذ برامج تعليمية وتدريبية مبتكرة ومحفزة، وتنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة من خلال تزويدهم بفرص تعلم نشطة وتفاعلية، وإجراء المزيد من الأبحاث في هذا المجال لاستكشاف عوامل أخرى قد تؤثر في علاقة التفكير الجانبي وحل المشكلات لدى أطفال الروضة.
اسامه, الرميصاء. (2024). مهارات التفكير الجانبي لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد وعلاقتها بمهارات حل المشكلات. مجلة الطفولة, 46(1), 89-130. doi: 10.21608/jchild.2023.253464.1271
MLA
الرميصاء اسامه. "مهارات التفكير الجانبي لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد وعلاقتها بمهارات حل المشكلات", مجلة الطفولة, 46, 1, 2024, 89-130. doi: 10.21608/jchild.2023.253464.1271
HARVARD
اسامه, الرميصاء. (2024). 'مهارات التفكير الجانبي لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد وعلاقتها بمهارات حل المشكلات', مجلة الطفولة, 46(1), pp. 89-130. doi: 10.21608/jchild.2023.253464.1271
VANCOUVER
اسامه, الرميصاء. مهارات التفكير الجانبي لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد وعلاقتها بمهارات حل المشكلات. مجلة الطفولة, 2024; 46(1): 89-130. doi: 10.21608/jchild.2023.253464.1271