يستهدف البحث الحالي الكشف عن الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد والأطفال العاديين في أبعاد مهارات التفكير الجانبي، كما يهدف إلى التعرف على الفروق بين الذكور والإناث لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد والأطفال العاديين. يعتمد على المنهج الوصفي المقارن، وتتكون عينة البحث من (30) طفلاً من أطفال الروضة ذوي اضطراب التعلم المحدد و(30) طفلاً من الأطفال العاديين، بواقع (15) من الذكور و(15) من الإناث في المجموعتين، ممن تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات. وتستخدم في البحث الحالي الأدوات التالية: مقياس التفكير الجانبي (إعداد الباحثة)، ومقياس تشخيص اضطراب التعلم المحدد (إعداد الباحثة). تُظْهِرُ نتائجُ البَحْثِ وجود فروق بين الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد والأطفال العاديين لصالحِ الأطفالِ العادِيِّيْنَ، كما تشير النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال العاديين، والاطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد من الذكور والإناث في مهارات التفكير الجانبي ، كما تم التوصل مجموعة من التوصيات من اهمها تقديم برامج تعليمية خاصة للأطفال ذوي اضطراب التعلم غير المحدد تساعدهم على تطوير مهارات التفكير الجانبي بشكل مناسب لقدراتهم واحتياجاتهم.
اسامه, الرميصاء. (2024). مهارات التفكير الجانبي لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد والأطفال والأطفال العاديين: دراسة مقارنة. مجلة الطفولة, 46(1), 51-88. doi: 10.21608/jchild.2023.253458.1270
MLA
الرميصاء اسامه. "مهارات التفكير الجانبي لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد والأطفال والأطفال العاديين: دراسة مقارنة", مجلة الطفولة, 46, 1, 2024, 51-88. doi: 10.21608/jchild.2023.253458.1270
HARVARD
اسامه, الرميصاء. (2024). 'مهارات التفكير الجانبي لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد والأطفال والأطفال العاديين: دراسة مقارنة', مجلة الطفولة, 46(1), pp. 51-88. doi: 10.21608/jchild.2023.253458.1270
VANCOUVER
اسامه, الرميصاء. مهارات التفكير الجانبي لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد والأطفال والأطفال العاديين: دراسة مقارنة. مجلة الطفولة, 2024; 46(1): 51-88. doi: 10.21608/jchild.2023.253458.1270