دراسة تحليلية لبعض كتب الاطفال المصورة ودورها في تنمية الهوية الثقافية لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة: دينا يوسف ذكى مرسى
عنوان الدراسة: دراسة تحليلية لبعض كتب الاطفال المصورة ودورها فى تنمية الهوية الثقافية لاطفال الروضة
الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية "ادب الاطفال"
جهة الدراسة: قسم العلوم الأساسية- كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة
المستخلص
تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل بعض كتب الاطفال المصورة و معرفة دورها فى تنمية الهوية الثقافية لاطفال الروضة ، والتأكد من الدور الفعال الذى يقوم به كتب الاطفال فى تنمية الهوية الثقافية من حيث اللغة والدين والتاريخ والعادات والتقاليد بالاضافة الى معايير اختيار كتب الاطفال وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، واشتملت عينة الدراسة على جميع كتب الاطفال واختارت الباحثة سلسلة الكتب المصور لتولين + سلسلة كتب الاعياد تأليف ابراهيم ابو الحسن وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة بالمعايير العامة لاختيار كتب الاطفال المصورة (إعداد الباحثة)، استمارة مقابلة لقياس مدى توافر أبعاد الهوية الثقافية فى كتب الاطفال المصورة(موجه للاطفال من 5-6 سنوات) (إعداد الباحثة)، استبيان للامهات ومعلمات رياض الاطفال حول كتب الاطفال ودورها فى تنميو الهوية الثقافية لطفل الروضة (إعداد الباحثة) وقد أسفرت نتائج البحث ان هناك بعض كتب الاطفال غير ملتزمة بالمعايير الجيدة لكتب الاطفال من حيث الالوان والرسومات وشكل الغلاف والمرحلة العمرية المناسبة بالاضافة الى دورها فى تنمية الهوية الثقافية من حيث اللغة والدين والعادات والتقاليد والتاريخ.
الكلمات المفتاحية
كتب الاطفال المصورة ، الهوية الثقافية، اطفال الروضة

الكلمات الرئيسية