الصفحة النفسية للأطفال ذوي اضطراب التعلم النوعي والأطفال العاديين: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث:
استهدف البحث الحالي الكشف عن الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب التعلم النوعي والأطفال العاديين في القدرات المعرفية ومفهوم الذات للتوصل إلي بروفيل صفحة نفسية للأطفال العاديين والأطفال ذوي اضطراب التعلم النوعي، تكونت عينة البحث من (30) طفلاً من أطفال الروضة ذوي اضطراب التعلم النوعي والأطفال العاديين بواقع (15) من الذكور و(15) من الإناث ممن تتراوح أعمارهم بين (4-6) عاماً، واستخدمت الباحثة في هذا البحث مجموعة من الأدوات، وهى: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء النسخة الخامسة (2011)، مقياس مفهوم الذات اعداد هند إمبابي (2013)، مقياس تشخيص اضطراب التعلم النوعي في القراءة والكتابة والحساب اعداد الباحثة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق بين الأطفال ذوي اضطراب التعلم النوعي والأطفال العاديين لصالح الأطفال العاديين في مفهوم الذات، كما أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق بين الأطفال ذوي اضطراب التعلم النوعي والأطفال العاديين لصالح الأطفال العاديين في القدرات المعرفية وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات كما قدم البحث مجموعة من المقترحات لدراسات لاحقة .

الكلمات الرئيسية