فاعلية برنامج قائم على استخدام الذكاء الاصطناعي لخفض أعراض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط الزائد لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استخدام الذكاء الاصطناعي لخفض أعراض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط الزائد لدى أطفال الروضة، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط الزائد، وتم تقسيمهم لمجموعتين (تجريبية- ضابطة) وترواحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات، وقد اشتملت أدوات البحث على: مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة (إعداد: جون رافن، تقنين: عماد حسن 2016)، ومقياس المستوى (الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي) للأسرة المصرية (إعداد محمد سعفان، دعاء خطاب2016)، مقياس أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط إعداد (الباحثة)، برنامج قائم على استخدام الذكاء الاصطناعي لخفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط الزائد لدى أطفال الروضة إعداد (الباحثة)، وقد توصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي – البعدي) بعد تطبيق برنامج قائم على استخدام الذكاء الاصطناعي على مقياس (أعراض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط للأطفال) في اتجاه القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي – التتبعي) على مقياس (أعراض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط الزائد للأطفال)، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين (التجريبية- الضابطة) في (القياس البعدي) على مقياس (أعراض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط الزائد للأطفال) لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط الزائد - الذكاء الاصطناعي – أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية