فاعلية برنامج قائم علي الوعي الفونولوجي في علاج الديسلكسيا"العسر القرائي" لدى اطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكره جامعه القاهره

المستخلص

هدف البحث الي: علاج الديسلكسيا" العسر القرائي" لدى أطفال الروضة اللذين يصنفون من ذوي صعوبات التعلم باستخدام برنامج للوعي الفونولوجي. والتحقق من فاعلية برنامج للوعي الفونولوجي في علاج الديسلكسيا" العسر القرائي" لدى أطفال الروضة ممن يصنفون من ذوي صعوبات التعلم.والتحقق من استمرارية فاعلية برنامج للوعي الفونولوجي في علاج الديسلكسيا" العسر القرائي" لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.واستخدم المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة حيث انه مناسبا للبحث الحالي وكانت عينة البحث:وقوامها(8) اطفال تتراوح اعمارهم بين(6-7) سنوات بالمستوي الثاني روضة (KG2) يعانون من العسر القرائي"الديسلكسيا"من بروضة مدارس دار المعارف بمنطقة فيصل بمجافظة الجيزة.وأعتمد علي الادوات التالية- المصفوفات الملونة لرافن تعريب وتقنين عماد أحمد حسن(2016).2-برنامج قائم علي انشطة الوعي الفونولوجي من اعداد الباحثة.3- اختبار المؤشر علي المهارات القرائية لتشخيص الديسليكسيا "من أعداد: شحاته سليمان محمد 2010" واسفر نتائج البحث عن فاعلية برنامجقائم على الوعي الفونولوجي في علاج الديسلكسيا "العسر القرائي"لدي اطفال العينة من اطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم .وفاعلية استمراريته.

الكلمات الرئيسية