فاعلية برنامج للوعي الصوتي في تنمية الإستعداد القرائي لدى اطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكره جامعه القاهره

المستخلص

فاعلية برنامج للوعي الصوتي لتنمية الاستعداد القرائي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.
هدف البحث التحقق من فاعلية برنامج لتنمية الوعي الصوتي في تنمية الإستعداد القرائي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم والتحقق من استمرارية فاعليته.
واستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي حيث استهدف البحث الحالي تنمية مهارات الاستعداد القرائي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم من خلال برنامج للوعي الصوتي وتكونت عينة البحث من (20) من اطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم كمجموعة تجريبية يعانون من قصور قرائي.واعتمد علي ألادوات التالية:--إختبار المصفوفات الملونة لرافن لحساب درجات الذكاء إعداد وتقنين / عماد أحمد حسن علي ، 2016 ) .-برنامج تدريبي لتنمية الوعي الصوتي – من إعداد الباحث-مقياس مهارات الإستعداد للقراءة – إعداد د/أماني عبدالفتاح(2012)واسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق برنامج الوعي الصوتي على مقياس مهارات الإستعداد للقراءة لصالح القياس البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية عينة الدراسة في القياسين ال
بعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج علي مقياس الاستعداد للقراءة بعد مرور شهر من القياس البعدي. مما يدل علي استمرارية فعالية البرنامج.

الكلمات الرئيسية