برنامج باستخدام التعلم النشط لتنمية بعض المهارات الإبتكارية لدي أطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي إلي دراسة فاعلية برنامج بإستخدام التعلم النشط في تنمية بعض المهارات الإبتكارية لدي أطفال ضعاف السمع ، واعتمدت الباحثة علي المنهج ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة البحث، وتكونت عينة البحث من عدد(25) طفل وطفلة من أطفال روضة الأمل للصم والبكم ، كما استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات هم: مقياس لتنمية بعض المهارات الإبتكارية لدي أطفال ضعاف السمع (إعداد الباحثة) و برنامج بإستخدام التعلم النشط لتنمية بعض المهارات الإبتكارية لدي أطفال ضعاف السمع (إعداد الباحثة) ، وقد أوضحت النتائج فاعلية برنامج الأنشطة التعليمية باستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط منها ( الملاحظة والإستكشاف– الظهر بالظهر– العصف الذهني،...) في تنمية بعض المهارات الإبتكارية لدي أطفال ضعاف السمع.
Summary of the research:
The current research aims to study the effectiveness of a program using active learning in developing some innovative skills among hearing-impaired children. The researcher relied on the one-group approach to suit the nature of the research. The research sample consisted of (25) male and female children from Al Amal Kindergarten for the Deaf and Dumb. It was also used The researcher has a set of tools A measure for developing some innovative skills among hearing-impaired children (prepared by the researcher) and a program using active learning to develop some innovative skills among hearing-impaired children (prepared by the researcher). The results showed the effectiveness of the educational activities program using some active learning strategies, including (observation and exploration - back to back - the four corners - brainstorming...) in developing some innovative skills among hearing-impaired children.

الكلمات الرئيسية