فاعلية برنامج قائم على أنشطة التوكاتسو لتنمية بعض مفاهيم البيئة الخضراء لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات جامعه عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على أنشطة التوكاتسو لتنمية بعض مفاهيم البيئة الخضراء لدى طفل الروضة، وقد تكونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلةً بمرحلة الروضة، وقد تم تقسيمها إلى مجموعة تجريبية تكونت من (30) طفلاً وطفلة، ومجموعة ضابطة تكونت من (30) طفلاً وطفلة، ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة مقياس مفاهيم البيئة الخضراء المصور لطفل الروضة؛ لمعرفة مدى فاعلية البرنامج القائم على أنشطة التوكاتسو فى تنمية بعض مفاهيم البيئة الخضراء لدى طفل الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، تصميم المجموعتين التجريبية، والضابطة، وذلك من خلال تطبيق البرنامج القائم على أنشطة التوكاتسو على المجموعة التجريبية، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس مفاهيم البيئية الخضراء المصور لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي، والبعدي لمقياس مفاهيم البيئية الخضراء المصور لطفل الروضة لصالح التطبيق البعدي، وعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين: البعدي، والتتبعي لمقياس مفاهيم البيئية الخضراء لطفل الروضة، وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتضمين المفاهيم الخاصة بالبيئة الخضراء فى مناهج رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية