مركز الضبط وعلاقته بالسلوك المشكل لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة_القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين ف على العلاقة بين مركز الضبط الداخلي والمشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة، وكذلك التعرف على العلاقة بين مركز الضبط الخارجي والمشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، تكونت عينة البحث من (30) طفل وطفلة تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5 - 6) سنوات، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام الادوات التالية: اختبار مركز الضبط (اعداد/ سهير كامل وبطرس حافظ(أ)، 2023)، ومقياس السلوك المشكل. (اعداد/ سهير كامل وبطرس حافظ(ب)، 2023، وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين مركز الضبط الداخلي والسلوك المشكل لدى أطفال الروضة، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين مركز الضبط الخارجى والسلوك المشكل لدى أطفال الروضة، وعلى ضوء ما سبق قدمت الباحثة بعض التوصيات منها ضرورة التعرف على الأطفال الذين يسود لديهم مستوى مرتفع من السلوك العدواني تجاه المحيطين بهم، ومحاولة تصميم برامج إرشادية تستهدف تحسين مركز الضبط لدى أطفال الروضة، وضرورة إشراك أولياء الأمور والمدرسين في البرامج الإرشادية لما لها من دور هام بتنمية مركز الضبط الداخلي والخارجي بالأطفال.

الكلمات الرئيسية