برنامج تدريبي قائم على إستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست لتنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستخدام إسترتيجية قبعات التفكير الست لتنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الطفولة المبكرة ، حيث إستخدم البحث الحالى المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وقد تكونت عينة البحث من 25 طالبة من المستوى الدراسي السادس من طالبات الطفولة المبكرة بكلية التربية جامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي (2022-2023)، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد مقياس المهارات الحياتية ( إعداد الباحثة ) وقد اشتمل المقياس على 38 فقرة تم توزيعها على المهارات الحياتية المختارة في البحث الحالي والمتمثلة في أربعة مهارات هم ( حل المشكلات، إتخاذ القرار، إدارة الوقت، إدارة الذات )، كما تم إعداد برنامج تدريبي قائم على إستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست مكون من 20 جلسة تدريبية تهدف الى تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الطفولة المبكرة ( إعداد الباحثة )، وقد أشارت نتائج البحث الحالي إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات طالبات الطفولة المبكرة في القياسيين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على مقياس المهارات الحياتية لصالح القياس البعدي ، كما أن نسبة الكسب لفاعلية إسترتيجية قبعات التفكير الست أكبر من 1.2 مما أكد على فاعلية إستخدام إسترتيجية قبعات التفكير الست في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الطفولة المبكرة، بل وإمتدت وإستمرت حتى بعد مرور إسبوعين من إنهاء تطبيق البرنامج .

الكلمات الرئيسية