فاعلية برنـــــامج قـــــائم على أنشطـــة اللعب في خفض حــــدة التلعثم لدى الأطفـــــال في مرحلـــة الطفـــولــة المبكــــرة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم بمحافظة الجيزة

المستخلص

هدف البحث الى الكشف عن فاعلية برنـــــامج قـــــائم على أنشطـــة اللعب في خفض حــــدة التلعثم لدى الأطفـــــال المتلعثميــــن في مرحلـــة الطفـــولــة المبكــــرة، حيث تكونت عينــــــة البحث من مجموعة من الاطفال ( 10) عشرة اطفال من ذوي اضطراب التلعثم، في مرحلة الطفولة المبكرة والذين تتراوح اعمارهم الزمنية بين (5 : 7) سنوات، واستخدم البحث الحالي المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي والتتبعي، حيث تمثلت ادوات البحث الحالي في الاتي: مقياس شدة التلعثم (سهير امين، 2017)، وبرنامج قائم على أنشطة اللعب (اعداد الباحث)، حيث كشفت نتائج البحث على مدى فاعلية استخدام فاعلية برنـــــامج قـــــائم على أنشطـــة اللعب في خفض حــــدة التلعثم لدى الأطفـــــال المتلعثميــــن في مرحلـــة الطفـــولــة المبكــــرة، واسفرت النتائج الى صحة الفرض الاول والذي ينص على انه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات اطفال المجموعة التجريبية على مقياس شدة التلعثم في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى، ثانيا: صحة الفرض الثانيالى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات اطفال المجموعة التجريبية على مقياس شدة التلعثم في القياسين البعدي والتتبعي بعد مرور فترة زمنية من القياس البعدي.
الكلمــــــات المفتـــــاحيــــــة: التلعثم – انشطة اللعب.

الكلمات الرئيسية