الاضطراب المشترك وعلاقته بالتواصل الاجتماعي لدى اطفال الروضة ذوي التأخر اللغوي النوعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الاضطراب المشترك وعلاقته بالتواصل الاجتماعي لدى أطفال الروضة ذوي التأخر اللغوي النوعي، وتكونت عينة البحث من (30) طفل من أطفال الروضة ذوي التأخر اللغوي النوعي وأمهاتهم، واستخدمت الباحثة في البحث الأدوات التالية: مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي (إعداد/ عبدالعزيز الشخصي، وآخرون، 2018)، اختبار اللوتس الالكتروني لقياس نمو وتطور اللغة (إعداد/ مؤسسة اللوتس، 2016) مقياس الاضطراب المشترك للأطفال ذوي التأخر اللغوي النوعي (صورة الطفل). (إعداد الباحثة)، مقياس الاضطراب المشترك لأمهات الأطفال ذوي التأخر اللغوي النوعي (صورة الأمهات). (إعداد الباحثة)، مقياس التواصل الشامل للأطفال العاديين وغير العاديين. (إعداد/ آمال عبدالسميع باظة، 2013)، وأستخدمت الباحثة المنهح الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة سالبة دالة احصائيا بين الاضطراب المشترك والتواصل الاجتماعي. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق في الاضطراب المشترك بين الذكور والإناث في اتجاه الذكور. بينما وجدت فروق في التواصل الاجتماعي بين الذكور والإناث لصالح الإناث. وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات لدراسات لاحقة.

الكلمات الرئيسية