الآداء المهني لمعلمات رياض الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و علاقته بالذكاء الوجدانى لديهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادرس في جامعة القاهرة كلية التربية للطفولة المبكرة وأعمل كمعلمة في رياض الأطفال الكويت

المستخلص

عنوان البحث : الآداء المهني لمعلمات رياض الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و علاقته بالذكاء الوجدانى لديهن.
جهة البحث: قسم العلوم النفسية – كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة القاهرة
المستخلص :
تتحدد مشكلة البحث في التعرف على العلاقة بين الآداء المهني لمعلمات رياض الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد والذكاء الوجدانى عند الأطفال،وقد تم استخدام المنهج الوصفى الارتباطى، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية مكونة من (30) معلمة من المعلمات المتخصصات في رياض الاطفال الذاتويين من روضات أصدقاء سمية بمنطقة القصر، وبيت ناصر بمنطقة النسيم، والهبة بمنطقة الاندلس في دولة الكويت.
واشتملت أدوات البحث علي مقياس الذكاء الوجداني (إعداد عبد المنعم احمد حسين ،2012) ، واختبار الآداء المهنى للمعلمات (إعداد الباحثة).
وأسفرت النتائج علي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين الآداء المهني لمعلمات رياض الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و مكونات الذكاء الوجدانى.
الكلمات المفتاحية :
اضطراب طيف التوحد - الآداء المهنى للمعلمات - الذكاء الوجدانى

الكلمات الرئيسية