الآداء المهني لمعلمات رياض الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادرس في جامعة القاهرة كلية التربية للطفولة المبكرة وأعمل كمعلمة في رياض الأطفال الكويت

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث في التعرف على العلاقة بين الآداء المهني لمعلمات رياض الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ، تم استخدام المنهج الوصفى الارتباطى ، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية مكونة من (30) معلمة من معلمات الاطفال الذاتويين من روضات أصدقاء سمية بمنطقة القصر ،و بيت ناصر بمنطقة النسيم ،و الهبة بمنطقة الاندلس. واشتملت أدوات البحث علي قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية NEO-FFI:
Neo-Five Factor Inventory أعده (Costa & McCare, 1992) ،و اختبار الآداء المهنى للمعلمات (إعداد الباحثة) .
وأسفرت النتائج علي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين الآداء المهني لمعلمات رياض الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و كل من الانبساط ،و التفتح ،و الوفاق ،و يقظة الضمير كأبعاد العوامل الخمسة الكبرى للشخصية. ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين الآداء المهني لمعلمات رياض الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و العصابية كأحد أبعاد العوامل الخمسة الكبرى للشخصية.
الكلمات المفتاحية :
اضطراب طيف التوحد - الآداء المهنى للمعلمات - العوامل الخمسة الكبرى للشخصية

الكلمات الرئيسية