فاعلية الذات وعلاقتها بالاحتراق النفسي والدافعية للإنجاز لدى معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفاعلية الذاتية وعلاقتها بمستويات الاحتراق النفسي والدافعية للإنجاز لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة المنصورة وطلخا. وأجري البحث على (95) معلمة من معلمات رياض الأطفال ببعض مدارس مديرية التربية والتعليم بالدقهلية، وهذه المدارس بإدراة غرب المنصورة التعليمية، وإدارة طلخا التعليمية. وقامت الباحثة بإعداد مقياس فاعلية الذات، ومقياس الإحتراق النفسي، ومقياس الدافعية للإنجاز لمعلمات رياض الأطفال. وتوصل البحث الحالي إلى أن مستوى فاعلية الذات متوسطة لدى أفراد عينة البحث (148,3) ولم يصل إلى المستوى الفرضي للمقياس (80%)، وأن مستوى الاحتراق النفسي مرتفع لدى أفراد عينة البحث (111,2) ولم يصل إلى المستوى الفرضي للمقياس (80%) ، أما مستوى الدافع للإنجاز كان متوسطًا لدى أفراد عينة البحث (141) ولم يصل إلى المستوى الفرضي للمقياس (80%). كما توصل البحث إلى: وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين فاعلية الذات والاحتراق النفسي ( قدر الفاعلية، والعمومية، والقوة) والدرجة الكلية)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين فاعلية الذات والدافعية للإنجاز (الدرجة الكلية).

الكلمات الرئيسية