برنامج قائم على بعض أدوات التربية الايجابية (الانضباط الايجابي) لدعم مهارات التعلم المنزلي للوالدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث :
هدف البحث الي تصميم برنامج قائم على أدوات التربية الايجابية ( الانضباط الايجابي) لدعم مهارات التعلم المنزلي للوالدين،
وقد استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة.
على عينة قوامها ثلاثون والدا في كل مجموعة.
واستخدم البحث الحالي الأدوات التالية(مقياس مهارات التعلم المنزلي للوالدين، البرنامج التدريبي، دليل الوالدين لمهارات التعلم المنزلي)
وتكون البرنامج التدريبي للبحث الحالي من أربعة وعشرون لقاء تدريبي على مدار ثلاثة أشهر متتالية من يناير ٢٠٢٣ وحتى اخر مارس لنفس السنة ، تم تقديمها باستخدام بعض تطبيقات الجيل الثاني للويب ( التعلم عن بعد).
وتوصلت النتائج الي فعالية البرنامج القائم على أدوات التربية الايجابية في دعم مهارات التعلم المنزلي للوالدين فكانت هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية بعد تطبيق الاختبار في صالح المجموعة التجريبية
وأوصي البحث بضرورة دعم أسر التعلم المنزلي وزيادة الوعي بأدوات التربية الايجابية لتحقيق تواصل افضل بين الوالدين أبنائهم.
الكلمات المفتاحية : أدوات التربية الايجابية (الانضباط الايجابي) - مهارات التعلم المنزلي للوالدين.

الكلمات الرئيسية