الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالعمليات المعرفية لدى الأطفال ذوي إضطراب تشتت الإنتباه وفرط الحركة ((ADHD

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاءات المتعددة والعمليات المعرفية لدى الأطفال ذوى إضطراب تشتت الإنتباه وفرط الحركة (ADHD). وأستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث. وقد تكونت العينة من (25) طفل وطفلة ذوي إضطراب تشتت الإنتباه وفرط الحركة، ممن تتراوح أعمارهم بين (5-6) عاماً. وأستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس الذكاءات المتعددة إعداد الباحثة، و مقياس منظومة التقييم المعرفي (CAS) للدكتور ايمن الديب والدكتورة صفاء الاعسر، أختبار إضطراب نقص الإنتباه /مفرط الحركة للددكتور عبد الرقيب البحيري والدكتور مصطفي الحديبي.
وتوصلت النتائج إلى: وجود علاقة موجبة دالة احصائياً بين الدرجة الكلية وأبعاد العمليات المعرفية حيث كانت قيم معاملات الارتباط (0.681**، 0.630**، 0.652**، 0.617**) على الترتيب وجميعها دالة احصائياً عند مستوي (0.01). وقد توصلت أيضاَ إلى عدم وجود فرق حقيقي بين مُتوسطي رتب درجات الذكور والإناث علي مقياس الذكاءات المتعددة. وعدم وجود فرق حقيقي بين مُتوسطي رتب درجات الذكور والإناث علي مقياس العمليات المعرفية.
الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة – العمليات المعرفية – إضطراب تشتت الإنتباه وفرط الحركة.

الكلمات الرئيسية