فاعلية برنامج قائم على مهارات الوعي الفونولوجي لتحسين اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة /جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على مهارات الوعي الفونولوجي في تحسين اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعي القوقعة الإليكترونية، تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال زارعي القوقعة الإليكترونية (7) من الذكور و(3) من الإناث تراوحت أعمارهم الزمنية من (5-7) عاماً، واشتملت أدوات الدراسة على التالي: مقياس ستانفورد بينية (الصورة الخامسة) للذكاء( تعريب وتقنين /محمود أبو النيل، 2011)، اختبار اللغوي المعرب للأطفال ماقبل المدرسة إعداد (أحمد أبوحسيبة)، برنامج قائم على مهارات الوعي الفونولوجي (إعداد الباحثة)، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار اللغة في اتجاه القياس البعدي كما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية زارعي القوقعة الالكترونية فى القياسين البعدى والتتبعى لتطبيق برنامج الوعي الفونولوجي على مقياس اللغة مما يدل على استمرارية أثر برنامج قائم على مهارات الوعي الفونولوجي في تحسين اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعي القوقعة الإليكترونية.

الكلمات الرئيسية