برنامج أنشطة قائم على المهارات السمعية والبصرية لخفض حدة بعض أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى خفض حدة بعض أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى طفل الروضة، وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبى ذى المجموعة الواحدة، القائم على القياسين (القبلى والبعدى)، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم إعداد وتطبيق برنامج أنشطة قائم على المهارات السمعية والبصرية، وقد تم تطبيق هذا البرنامج على عينة مكونة من (8) أطفال بمرحلة الروضة بمركز إبداع لتنمية المهارات واللغة بالقناطر الخيرية ـــ محافظة القليوبية، كما شملت أدوات البحث: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ـــ الصورة الخامسة (البطارية الختصرة)، ومقياس اضطراب نقص الانتباه/ مفرط الحركة، لكل من عبدالرقيب البحيرى، ومصطفى الحديبى (2021)، وبرنامج أنشطة قائم على المهارات السمعية والبصرية (إعداد: الباحث)، وأظهرت النتائج تحقق فرضى البحث، وهو ما يشير إلى أهمية الأنشطة القائمة على المهارات السمعية والبصرية فى خفض حدة بعض أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى أطفال الروضة، وفى إطار هذه النتائج يشير الباحث إلى أهمية الأنشطة السمعية والبصرية ضمن التدخلات المبكرة لأطفال الروضة ذوى نقص الانتباه وفرط الحركة.

الكلمات الرئيسية