برنامج قائم على المشاركة الوالدية لخفض حدة بعض أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدف البحث إلى خفض حدة بعض أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى أطفال الروضة من خلال برنامج قائم على المشاركة الوالدية، يعده الباحث، ويطبقه، وقد تكونت عينة البحث من (9) أطفال من ذوى اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة بمرحلة الروضة، وأمهاتهم، وقد تم الاعتماد عليهن دون الآباء لمناسبة البرنامج لهن، ولما أظهروه من موافقة على المشاركة فى البرنامج، بجانب كونهن الأكثر متابعة للطفل وتعهدا له معظم الوقت، واستخدام الباحث المنهج شبه التجريبى ذى المجموعة الواحدة (قبلى وبعدى)، وقد شملت أدوات البحث: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (البطارية المختصرة)، ومقياس اضطراب نقص الانتباه/ مفرط الحركة، إعداد: عبدالرقيب البحيرى، ومصطفى الحديبى (2021)، والبرنامج (إعداد: الباحث)، وأظهرت النتائج تحقق فرضى البحث، وهو ما أظهرته نتائج القياسات القبلية والبعدية والتتبعية، إذ أشارت النتائج إلى انخفاض فى شدة بعض أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال عينة البحث وفقا للقياس البعدى ما يدل على وجود أثر للبرنامج، كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة بين القياسات البعدية والتتبعية، ما يدل على ثبات أثر البرنامج، ويوضح أن البرنامج القائم على المشاركة الوالدية ساعد على حفض حدة بعض أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية